•مشاركة الامانة التنفيذية في الاجتماع الرابع عشر للجنة تسهيل التجارة في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، في الفترة (16-17)/ 08 /2023

شارك وفد من الامانة التنفيذية للّجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا ممثلاً بالأمين التنفيذي السيد عادل نعمان شهاب، ومساعد المنسق الوطني المهندسة وداد علي امين في الاجتماع الرابع عشر للجنة تسهيل التجارة في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، في الفترة 16-17/8/2023، وشمل جدول اعمال الاجتماع البنود التالية :

  1. البند الأول : متابعة تقديم الدول العربية المنضمة إلى منظمة التجارة العالمية لجداول الالتزامات في إطار ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبري.
  2. البند الثاني : متابعة تقديم الدول العربية غير المنضمة إلى منظمة التجارة العالمية لجداول الالتزامات لملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبري.
  3. البند الثالث : استعراض تجارب الدول في تطبيق اتفاق تسهيل التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية.
  4. البند الرابع : موعد ومكان عقد الاجتماع القادم.

وبعد المناقشة

توصل الاجتماع الى التوصيات التالية:

  • الطلب من الدول العربية غير المنضمة إلى منظمة التجارة العالمية، التي لم تشكل لجان وطنية، سرعة تشكيل لجان وطنية لتسهيل التجارة، على أن تخطر الأمانة العامة بهذا الإجراء،وكذلك تسمية نقطة اتصال منها لتسهيل التواصل مع الأمانة العامة بهذا الشأن.
  • الطلب من الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة باحتياجاتها من الدعم الفني في مرحلة إعداد جدول التزامات ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وذلك في ضوء ما تتوصل إليه اللجان الوطنية لتسهيل التجارة.
  • تكليف الأمانة العامة، بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والدول العربية الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية، توفير الدعم الفني المطلوب للدول العربية غير المنضمة إلى منظمة التجارة العالمية في مراحل إعداد جداول الالتزامات وتنفيذ الملحق.

الكاتب Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

مواضيع متعلقة

اترك رداً