الامانة التنفيذية تعقد ورشة تعريفية بإنضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية WTO

اقامت الامانة التنفيذية للجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا – شعبة التخطيط والدراسات يوم الثلاثاء الموافق 18/7/2023 ورشة عمل بالتعاون مع وزارة التجارة / دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية / قسم منظمة التجارة العالمية تتضمن التعريف بمراحل إنضمام جمهورية العراق الى منظمة التجارة العالمية WTO. وحضر الاجماع عدد من المعنيين في قسم الامانة التنفيذية للجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا، وعدد من اعضاء اللجنة الفنية المعنية باعداد جداول التزامات قطاع النقل في ملف التجارة في الخدمات والمنبثقة عن اللجنة الوطنية المعنية بانضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية.
وتضمنت ورشة العمل محاضرتين، القى المحاضرة الاولى السيد ثروت اكرم سلمان / مدير قسم منظمة التجارة العالمية، بيّن فيها الخطوات في العقود الماضية لانشاء منظمة التجارة العالمية على الصعيد العالمي وخطوات انضمام جمهورية العراق اليها ابتداءً من تاريخ 11 شباط سنة 2004 حينما قدم العراق طلب الانضمام بصفة مراقب وحصلت موافقة المجلس العام في هذه المنظمة على قبول الطلب. ومن ثم تم تشكيل اللجنة الوطنية المعنية بالانضمام الى هذه المنظمة برئاسة وزير التجارة وعضوية ممثلي الوزارات والجهات العراقية ذات الصلة، اخذت على عاتقها تهيئة مستلزمات الانضمام الكامل للمنظمة وباشرت مهامها بإعداد وثيقة الانضمام الرئيسية (ACC/1) وهي مذكرة سياسة التجارة الخارجية للعراق الـ (MFTR) وقدمت هذه الوثيقة للمنظمة في شهر ايلول عام 2005.كما تم التطرق الى بقية الخطوات والاجتماعات التي عقدت بهذا الصدد. وتم التطرق الى الملفات الحالية والتي يتم اعدادها من اجل اكتمال عضوية العراق في هذه المنظمة وهي ملفات الصحة والصحة النباتية والحيوانية (SPS) والحواجز الفنية امام التجارة (TBT). كما يجري العمل على موائمة التشريعات العراقية مع اتفاقية منظمة التجارة العالمية. وكذلك اعداد ملف التجارة في الخدمات / القطاعات الخدمية المنجزة. ومتابعة انجاز ملف الملكية الفكرية حيث يتم حالياً مناقشة مشروع قانون الملكية الفكرية وتوحيد كافة القوانين الحاكمة للملكية الفكرية في العراق ليكون اكثر انسجاماً مع مبادىء منظمة التجارة العالمية. ومشروع القانون حالياً في المرحلة النهائية في مجلس الدولة. كما تم التطرق الى أهم المشاكل والمعوقات الحالية التي تتسبب في بطىء اعداد الملفات الخاصة المشار اليها آنفاً.
والقت المحاضرة الثانية السيدة علياء فاروق نجيب مسؤولة شعبة التجارة في الخدمات في قسم منظمة التجارة العالمية – وزارة التجارة، شرحت فيها الاركان الثلاثة لمنظمة التجارة العالمية وهي: 1- تجارة السلع (GATT). 2- تجارة الخدمات (GATS). 3- تجارة تتعلق بالملكية الفكرية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والمصنفات الادبية والعلمية (TRIPS). ثم تطرقت الى الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GATS) وتتألف من جزئين: الاول: الاطار العام لاتفاقية ويتضمن القواعد والانظمة العامة. الثاني: الجداول الوطنية التي تضع قائمة بالالتزامات المحددة للدول والخاصة بنسب النفاذ الى الاسواق المحلية بواسطة المجهزين الاجانب والعمالة الوطنية. وتطرقت المحاضرة الى مزايا تحرير الخدمات، والقطاعات الرئيسية لتحارة الخدمات، وانماط تجهيز الخدمات، وشروط وحدود النفاذ الى الاسواق، ودور قطاع النقل في النمو الاقتصادي، واصناف خدمات النقل ضمن الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات.
وجاءت هذه الورشة ضمن جهود اللّجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا في متابعة إنضمام جمهورية العراق الى هذه المنظمة العالمية لما له من أهمية في دعم الاقتصاد الوطني.

الكاتب Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

مواضيع متعلقة

اترك رداً