زيارة السيد وزير النقل الاردني و اجتماع اللجنة العراقية – الاردنية المشتركة للنقل البري / بغداد 12-13/12/2018

img

زيارة السيد وزير النقل الاردني و اجتماع اللجنة العراقية – الاردنية

المشتركة للنقل البري / بغداد 12-13/12/2018

     استمراراً للعلاقات الثنائية المتميزة في مجال النقل البري بين جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية، وفي ضوء العلاقات والروابط المتميزة بين البلدين الشقيقين ورغبتهما في توثيق أواصر هذا التعاون بينهما وتسهيل عمليات نقل البضائع والركاب، زار بغداد المهندس وليد المصري / وزير النقل في المملكة ، وعقدت اللجنة العراقية الاردنية المشتركة للنقل البري اجتماعها في بغداد خلال الفترة 12-13/12/2018.

     وقد التقى أصحاب المعالي وزير النقل العراقي المهندس عبد الله لعيبي باهض ووزير النقل الاردني المهندس وليد المصري على هامش اجتماع اللجنة العراقية الأردنية المشتركة للنقل البري ، حيث رحب معاليه بمعالي الوزير الاردني والوفد المرافق له، وأكد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وخاصة في مجال النقل، كما اشار الى أهمية عقد هذه الاجتماعات بشكل منتظم على المستوى الفني وبحضور كافة المعنيين من كلا البلدين لبذل افضل الجهود لتذليل الصعوبات التي تواجه حركة نقل البضائع وبالتالي تبسيط كافة الاجراءات لما في ذلك من انعكاس على تسهيل نقل البضائع وحركة التبادل التجاري بين العراق والاردن.

     وقدم معالي وزير النقل الأردني بحضور سعادة سفير المملكة الاردنية الهاشمية في بغداد الدكتور منتصر عقله الزعبي شكره للجانب العراقي على حسن الاستقبال والضيافة، مؤكداً على العلاقات المتميزة التي تربط البلدين في مجال النقل وعلى أهمية استمرار التعاون في هذا المجال بما يخدم مصلحة حركة النقل والتجارة بينهما.

    و بعد انتهاء كلمات الترحيب من قبل السيدين الوزيرين ، تم افتتاح اعمال اجتماع اللجنة العراقية الأردنية المشتركة للنقل البري ، حيث ترأس الجانب العراقي الدكتور ماهر حماد جوهان – وكيل وزارة المالية ووكيل وزارة التخطيط ، و ترأس الجانب الاردني المهندس أنمار الخصاونة – أمين عام وزارة النقل.

   وقد تضمن جدول اعمال اللجنة بحث ومناقشة آلية النقل الحالية (Back to Back) والمعمول بها في ساحة التبادل التجاري الموجودة في الجانب الأردني واستئناف تطبيق اتفاقية النقل البري للركاب والبضائع الموقعة بين البلدين.

و ان تقوم الجهات المعنية في كلا البلدين بتقديم كافة التسهيلات لمنح سائقي الشاحنات العراقية والأردنية تأشيرة دخول متعددة ولمدة ستة اشهر وفقا” للقوانين المعتمدة لدى البلدين، وتذليل كافة الصعوبات.

           كما أبلغ الجانب الأردني نظيره العراقي بان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تقدم ومن خلال شركة تطوير العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ وشركة ميناء حاويات العقبة وشركة تطوير العقبة العديد من التسهيلات للتجار العراقيين من خلال منظومة الموانئ في المنطقة والتي تتمثل بعدد من المزايا التي يمكن الاستفادة منها.

       كما تم بحث موضوع التعاون والتنسيق بين المراكز الكمركية في البلدين طريبيل والكرامة و موضوع التعاون في مجال السكك الحديدية.

 

 

الكاتب Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

مواضيع متعلقة

اترك رداً