اللجنة الفنية لتسهيل النقل و التجارة في منطقة الاسكوا تعقد اجتماعها السادس عشر

2017-08-08-PHOTO-00000198

2017-08-08-PHOTO-00000200 2017-08-08-PHOTO-00000203 2017-08-08-PHOTO-00000215

اللجنة الفنية لتسهيل النقل و التجارة في منطقة الاسكوا تعقد اجتماعها السادس عشر

      عقدت اللجنة الفنية لتسهيل النقل و التجارة في منطقة الاسكوا اجتماعها السادس عشر في يوم الثلاثاء 8/8/2017 في ديوان وزارة النقل , و قد ترأس الاجتماع الدكتور حسن علي الموسوي / رئيس اللجنة , و حضره عدد كبير من السادة المديرون العامون للجهات الحكومية و الامناء العامون لاتحادات القطاع الخاص اعضاء اللجنة.

      وبحثت اللجنة في اجتماعها المواضيع المدرجة في جدول الاعمال و كان اهمها الطلب المقدم من قبل الشركة العامة للنقل البري المتضمن استثناء شاحناتها من أجور الوزن التي تستوفيها الهيئة العامة للطرق والجسور عن وزن الشاحنات والبالغة عشرون الف دينار عن كل شاحنة ، وكذلك اعفائها من أجور شركة نافذ الأردنية في الموانئ البالغة اثنى عشر الف دينار عن دخول كل شاحنة الى الموانئ ، حيث اجابت الهيئة العامة للطرق والجسور بأنها تستوفي الأجور انفا” استنادا” الى المادة (10- ب) من قانون التعديل الأول لقانون الطرق العامة رقم 5 لسنة 2013 ، في حين ان شركة نافذ تستوفي اجورها استنادا للعقد الاستثماري الموقع مع الشركة العامة للموانئ.

     وقد ايدت اللجنة الفنية طلب الشركة العامة للنقل البري المشار اليه آنفا” . واقترحت تخفيض الأجور أعلاه الى أجور رمزية تتناسب مع كلفة تجهيز ونصب وتشغيل وصيانة الميازين بما يؤمن تسديد تلك الكلفة خلال فترة زمنية معينة اخذين بنظر الاعتبار عدد الشاحنات التي يتم وزنها سنويا” ، وهذا يتطلب تعديل القانون رقم (5) لسنة 2013 ولكافة الشاحنات الحكومية والخاصة لهذا الغرض لما لذلك من اثر كبير في تقليل الأعباء على المواطن المستهلك والمساهمة في تخفيض نسبة التضخم في الأسعار .

     كما تم في الاجتماع مراجعة جدول متابعة توصيات وقرارات اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة ومناقشة الفقرات التي لم يتم تنفيذها من قبل الجهات المعنية لحد الان . وكذلك تمت مراجعة جدول متابعة فرق العمل الفرعية المشكلة من قبل اللجنة الوطنية ومناقشة فرق العمل التي لم تنجز اعمالها لحد الآن.

     واتخذت اللجنة عدة توصيات رفعتها الى اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة برئاسة السيد وزير النقل.

 

الكاتب Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

مواضيع متعلقة

اترك رداً