ورشة عمل وطنية لمراجعة السياسة الوطنية لكبار السن في العراق

نظمت  وزارة العمل والشؤون الأجتماعية بالشراكة مع الأسكوا , متمثلة بحضور الأمين التنفيذي للجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في الأسكوا المهندس عادل نعمان شهاب ورشة عمل تشاورية لمراجعة مسودة السياسة الوطنية لكبار السن وعقدت الورشة على مدى يومي 29 و 30 تشرين الثاني , نوفمبر 2022 في فندق رويال توليب الرشيد في بغداد في قاعة بغداد .

وفي أطار الجهود التي تمثلها الجمهورية العراقية للأستجابة لأوليات السكان , قامت وزارة العمل والشؤون الأجتماعية , وبدعم من لجنة الأمم المتحدة الأقتصادية والأجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا) , بتطوير مسودة السياسة الوطنية لكبار السن في الجمهورية العراقية 2022-2023 متبعةً نهجاً تشاركياً ضم مختلف الممثلين عن القطاع الحكومي والأهلي.

ويشكل كبار السن احد الفئات الأكثر هشاشة في الجمهورية العراقية حيث تتعرض شرائح كثيرة منهم الى خطلر الفقر والمرض والعزلة , وقد فاقمت الحرب والأزمات التي شهدتها العراق في السنوات الماضية من حدة المشاكل , ولا سيما نتيجة لفقدان مصادر الدخل والممتلكات وخسارة أفراد العائلة نتيجة الهجرة وأتت جانحة كرونا لتزيد من ضعف هذه الفئة وتظهر أولياتهم وحاجاتهم الأقتصادية والصحية والأجتماعية وتبين ضرورة ايلاء الأهتمام بقضايا كبار السن لضمان عدم أهمال أحد والتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجمهورية العراقية.

وتهدف هذه الورشة لمراجعة مسودة السياسة الوطنية , وسيتم أستخدام نتائج هذه الورشة لتنقيح النسخة النهائية من السياسة الوطنية.

وقد أشترك في هذه الورشة ممثلون عن مختلف الوزارات والهيئات الحكومية المعنية والقطاع الأهلي بالأضافة الى ممثلي من وزارة العمل والشؤون الأجتماعية والأمين التنفيذي للجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في الأسكوا.

 

 

 

 

 

الكاتب Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

مواضيع متعلقة

اترك رداً