اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة تعقد أجتماعها الثالث والعشرين 11/11/2019

وزير النقل يترأس اجتماع اللجنة الوطنية الثالث والعشرين لتسهيل النقل والتجارة في منطقة الأسكوا.

عقدت اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا برئاسة معالي وزیر النقل المھندس عبدلله لعیبي الأثنين 11/11/2019 ، الاجتماع الثالث والعشرین للجنة الوطنیة لتسھیل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا وبحضورالسادة وكلاء الوزارات ورؤساء اتحادات القطاع الخاص وأعضاء اللجنة في مقر ديوان الوزارة.

ناقش الاجتماع المواضیع المدرجة في جدول الأعمال والتي تضمنت ستة أبواب تشمل أحصائيات وبيانات التجارة الخارجية للعراق , تكدس الحاويات والبضائع في الموانئ العراقية , تفعيل النقل النهري والنقل الجماعي وأمور اخرى تتعلق بالمشاكل والمعوقات التي تواجه النقل والتجارة ووزارة الصحة ومدينة بغداد.

اكد وزير النقل خلال الاجتماع على ضرورة استخدام الاساليب التكنولوجية الحديثة والأنظمة الالكترونية واستخلاص قاعدة معلومات بجميع حيثيات العمل والتي ستكون احدى مخرجاتها  احصائيات وبيانات دقيقة وصحيحة ومهمة للتجارة الخارجية ومفيدة لكافة الجهات الرسمية في جمهورية العراق .

وتابع السيد الوزير , بعد الأقبال الواضح على موانئ العراق لأهميته الأستراتيجية في تفعيل التجارة بين دول الجوار توجب تهيئة ساحات خزن ( مدن لوجستية ) تخصص لخزن وفحص  وترسيم البضائع من أجل أخلاء أرصفة الموانئ وتخصيصها لعمل الموانئ حصرالتشجيع التجار وعدم تكديس البضائع في الميناء.

تفعيل العمل بالأنظمة الألكترونية ( الترفيقة الألكترونية ) في تتبع الشاحنات بين المنافذ الحدودية والمخازن الكمركية بالشكل الذي يضمن وصولها الى مقاصدها المحدودة .

وأشار سيادته الى أهمية تفعيل النقل النهري في العاصمة بغداد وعموم المحافظات كونه عملية حضارية متقدمة بالأضافة الى تفعيل النقل الجماعي للتخفيف من الزخم المروري في الشوارع , داعيا الى تجاوز معوقات وعراقيل العمل والتعاون بين الجهات المعنية لتسيير عجلة التقدم والألحاق بالدول المتقدمة .

من جانبهم أعرب المجتمعون عن أرتياحهم للأجراءات الجدية المتخذة من قبل اللجنة الوطنية للاسكوا  بأوقات متقاربة والمتابعة المستمرة لكل التفاصيل بشكل دوري ومنظم بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية للخروج بتوصيات تطور وتخدم واقع النقل والتجارة في العراق الحبيب.

الكاتب Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

مواضيع متعلقة

اترك رداً