اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة تعقد اجتماعها الثاني والعشرين

img

اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة تعقد اجتماعها الثاني والعشرين

ترأس معالي وزیر النقل المھندس عبدلله لعیبي ، الخمیس 11/7/2019 ، الاجتماع الثاني والعشرین للجنة الوطنیة لتسھیل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا بحضور السادة وكلاء الوزارات ورؤساء اتحادت القطاع الخاص اعضاء اللجنة.

    وناقش الاجتماع المواضیع المدرجة في جدول الأعمال والتي شملت المشاكل والمعوقات التي تواجه كل من وزارة الصحة وامانة بغداد ومدیریة المرور العامة في مجال النقل والتجارة ، وقد اصدرت اللجنة عدة قرارات بھذا الشان منھا اعطاء اھمیة قصوى للادویة والمستلزمات الطبیة في انجاز اجراءات تخلصیھا في المنافذ وسرعة نقلھا وایصالھا الى مخازن وزارة الصحة وقررت اللجنة تشكیل فريق عمل من الجھات المعنیة للنظر في طلب وزارة الصحة باناطة مهمة اصدار اجازات استيراد الادوية والمواد والمستلزمات الطبية بها بدلاً من وزارة التجارة وكما كان متبعاً قبل عام 2003، وقد شمل فريق العمل وزارتي الصحة والتجارة والامانة التنفيذية للجنة الوطنية لغرض دراسة هذا الطلب وتقديم التوصيات المناسبة الى اللجنة الوطنية بما لايتعارض مع القوانين النافذة وبما يضمن تحقيق وزارة الصحة لاهدافها.

كما قررت اللجنة خلال الاجتماع اعادة تفعیل العمل بالاشارات الضوئیة المروریة والزام امانة بغداد بتاثیث الشوراع بالعلامات وتخطیطھا وفقا للمعاییر الھندسیة الدولية والزم اصحاب العمارات والمجمعات التجاریة بانشاء كراجات للسیارات خاصة بزبائنھا و تطبيق التشريعات النافذة في هذا الشأن.

كما تم بحث اھمیة تجاوز معوقات العمل بمشروع النقل النھري في مدینة بغداد ، وكذلك تفعیل النقل الجماعي بالحافلات ، والتركیزعلى اھمیة تخلیص الموانئ من البضائع المكدسة التي تضر بعمل حركة الموانئ ، فضلا عن اھمیة تسھیل اجراءات تفتیش واتمتة عملھا لتجاوز حالات الارباك في العمل .

وتطرق الاجتماع الى ضرورة الاسراع بتنفیذ مشروع المدن الخزنیة (المدن اللوجستیة) حول مدینة بغداد لمنع دخول الشاحنات الكبیرة الى داخل العاصمة ومساهمتها الكبيرة في تسهيل النقل والتجارة وتقليل الزحامات في السير والمحافظة على البنى التحتية للعاصمة.

ويذكر ان اللجنة ترفع قراراتها التي تحتاج الى اصدار تعليمات عن مجلس الوزراء الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض المصادقة عليها ، في حين تعمم القرارات الاخرى على الجهات المعنية لغرض تنفيذها.

الكاتب Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

Executive Secretary Iraqi National Committee for Transport & Trade Facilitation

مواضيع متعلقة

اترك رداً